vendredi 2 mai 2014

ختلافات بين ويندوز ولينكس

من طرف tarik ouziba  
التسميات:
15:54


يعتبر ويندوز نظاما مغلقا و مملوكا من شركة ميكروسوفت ، بينما يعد لينوكس نظاما مجانيا و مفتوحا ، فإذا لاحظنا أن البرامج المقرصنة بدأت تنحسر بشكل ملحوظ في منطقتنا العربية، فهذا يعني أن على كل منا في القريب العاجل أن يدفع مبالغ طائلة للحصول على الويندوز، بينما يستطيع الحصول على لينوكس مجانا أو بسعر رمزي.
 تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية للينوكس مجانا مما يعني أن المطور العربي يستطيع تطوير و تقويم هذا النظام ليتناسب مع احتياجاته، بينما لا يتوفر هذا الأمر بالنسبة للويندوز.
 يعتبر لينوكس نظاما مستقرا الى حد بعيد، و نادر جدا ما تضطر الى إعادة تشغيله، بينما مشاكل الويندوز لا تخفى على الجميع.
 لا يتطلب لينوكس مواصفات جبارة لجهازك كي يعمل بشكل جيد، فأي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أي معالج آخر متوافق معه أو أحدث منه سيكفيك لتشغل لينوكس دون مشاكل تذكر، أما ويندوز فمع كل إصدار جديد منه تجد أن قائمة المواصفات قد تغيرت و قد تضطر الى شراء جهاز جديد كي تتمكن من استضافة السيد ويندوز ثقيل الظل.
 فيما سبق كان الويندوز يتفوق على اللينوكس بدون منازع في سهولة تركيبه، أما اليوم فهذا الأمر أصبح من الماضي فقد تم تسهيل عملية تركيب أغلب نسخ لينوكس لتضاهي عملية تركيب الويندوز بل و لتتغلب عليها ربما في السرعة ، و هذا ما سنتابعه من خلال دروس تركيب بعض النسخ الشهيرة من لينوكس. أما عملية تنصيب البرامج في لينوكس فما تزال متأخرة قليلا عن الويندوز في سهولة التنصيب و سلاسته، حيث تجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب برنامج ما في لينوكس، بينما تكتفي في الويندوز بالنقر عليه.
 تتفوق ويندوز في الدعم المتوفر لها عبر الإنترنت، و مع أن هذا الدعم يتوفر للينوكس أيضا و لكن إيجاده و العثور عليه قد لا يكون سهلا و في متناول الجميع. تتفوق ويندوز في الكم الهائل من البرامج المتوفرة لها و خاصة البرامج المتخصصة و التي ترعاها شركات كبيرة، فأغلب برامج التصميم و المونتاج و كثير من البرامج الكبيرة و المشهورة لا توفر نسخا متوافقة مع لينوكس مما يعد امتيازا كبيرا لصالح ويندوز في مقابل لينوكس، و إن كان هذا الأمر في طريقه للتحسن و خاصة أن بعض الشركات العملاقة مثل IBM و Oracle بدأت بتوفير نسخ من برامجها متوافقة مع لينوكس، كما أن نسخ لينوكس تأتي حاليا مزودة بأغلب البرامج التي قد يحتاجها المستخدم العادي و المستخدم المكتبي.
كان الويندوز فيما سبق يتفوق على لينوكس في واجهته الرسومية، و لكن هذا الأمر أصبح أيضا من الماضي، حيث تأتي نسخ لينوكس الآن مزودة بواجهتين رسوميتين رائعتين هما GNU Object Modeling Environment (GNOME) و K Desktop Environment (KDE) و الجميل في الأمر أن هاتين الواجهتين توفران لك تحكما كبيرا في مظهرهما ليتناسب مع أذواق أغلب المستخدمين.
 يوفر لك لينوكس تحكما كبيرا بنظام التشغيل بشكل لم تعتد عليه مع ويندوز بمعنى أن لينوكس يعد من الأنظمة المحببة لأغلب المستخدمين المتقدمين الذين يرغبون بمزيد من التحكم بأجهزتهم.
 ما زال لينوكس يعاني من بعض المشاكل في التعرف على القطع المختلفة من العتاد و إن كنا نستطيع القول أن أغلب القطع التي تنتجها شركات معروفة، يستطيع لينوكس التعرف عليها بسهولة.

بهذا نكون قد حصلنا على تصور مقبول لمزايا و عيوب لينوكس بالمقارنة مع نظام ويندوز، و استكمالا للفائدة سنقوم بإجراء مقارنة بين لينوكس و أحد نسخ يونكس نظرا للتشابه بينهما، و سنختار نظام سولاريس Solaris و الذي يعد أحد نسخ يونكس و هو من إنتاج شركة مرموقة هي Sun.

بالرغم من التشابه بين لينوكس و يونكس، فإنه لابد من التأكيد على أن لينوكس هو أمر آخر غير يونكس و يجب عدم الخلط بينهما، فعلى الرغم من أن لينوكس صمم ليكون شبيها بيونكس، إلا أن شيفرته كتبت بشكل مختلف.

0 commentaires:

كيف تشارك الويفي مع أصدقائك دون استعمال اي برنامج

من طرف tarik ouziba  
التسميات:
14:33

كيف تشارك الويفي مع أصدقائك بالإستعانة ببرنامج notepad /bloc notes 

هذه الخدعة هي بسيطة جدا وتغنيك عن برامج مشاركة الويفي ، حيث يمكنك إنشاء بريمج خاص بك فقط عن طريق الــ notepad s/bloc note من خلاله يمكنك ان تشارك الانترنت متى احببت ببساطة شديدة . 
الخدعة التي اود ان اشاركها معك في هذه التدوينة تكمن في فتح برنامج محرر النصوص notepad تم بعد ذلك انسخ ولصق هذين السطرين : 
netsh wlan set hostednetwork mode=allow ssid=TARIQ key=tariqazerty
netsh wlan start hostednetwork
جيد الان قم بتغير كلمة  TARIQإلى اي اسم تريد ان يظهر عند الاخرين ، اما tariqazerty فغيرها للباسورد الذي تريد ان يستعمله اصدقائك قبل مشاركة الويفي معهم. طبعا السطر الثاني فهو الذي يأمر الويندوز ببدأ تشغيل مشاركة الويفي .
الان بعد ان تقوم بالإعدادات اللازمة قم بتحفيظ الملف على هذا الشكل كما في الصورة ، فغير إسم start.bat إلى الاسم الذي تريد ولاتنسى ان تظيف هذا الامتدادbat. بعد إسم الملف شاهد الصورة .
في الخانة الثانية إختر all files وحفظ . الان إذا كنت تشتغل على ويندوز ڤيستا / ويندوز 7 او ويندوز 8 بجميع إصداراتهم انقر على الملف بز الفأرة الايمن واختر تشغيل بصلاحيات المدير run as administrator. بعد ذلك ستلاحظ ظهور نقطة الوصول التي انشأتها عند الجميع في اجهزتهم .
غير ذلك من اجل إيقاف المشاركة قم بإنشاء ملف جديد وضع نفس السطر الاول لكن غير فقط الثاني منnetsh wlan start hostednetwork إلى netsh wlan stop hostednetwork


 وحفظ إسم الملف بنفس الطريقة التي قمت بها مع الملف الاول لكن فقط إختر إسم اخر مغاير ، فمثلا لو كان إسم الملف الاول start.bat إختر الاسم الثاني stop.bat لكي تفرق مابين الملفين

0 commentaires:

المشاركات الشائعة

التسميات

كتابا

المدونات

back to top